اجتمع الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى مع اللجنة الوزارية المشكلة لمتابعة البرامج التنفيذية للخطة الإستراتيجية للتعليم ، بحضور الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، الدكتور محمود ابو النصر وزير التربية والتعليم ، الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي والدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي ، حيث تضمن الاجتماع عرضا للمرحلة التأسيسية للخطة (2014 ـ 2017.
واشار الدكتور السيد عبد الخالق الى اهتمام د/ محمود ابو النصر بالخطة الاستراتيجية للتربية والتعليم لأن مخرجات "التربية والتعليم" هي مدخلات التعليم العالي.

 

وتابع أبو النصر أن سياسات الخطة الإستراتيجية تتمثل في إتاحة فرص متكافئة لجميع السكان في سن التعليم للالتحاق بالمدارس، مشيرا الى أن الدستور الجديد جعل التعليم إلزاميا حتى نهاية المرحلة الثانوية. كما تشمل السياسات تحسين جودة وفاعلية التعليم من خلال توفير منهج معاصر ، لافتا الى أن الوزارة أعدت خطة لتطوير المناهج المصرية مدتها 3 سنوات، وتم تغيير 30% من المناهج بما يتناسب مع التطور العالمي. وأضاف أن أكبر كتاب من الكتب الجديدة لن تزيد صفحاته عن 200 صفحة، وسيتضمن جميع الادلة والأمثلة التي تفيد الطالب وتغنيه عن الاستعانة بأي كتب خارجية.

ومن جانبه أشار الدكتور أشرف العربي الى أن وزارة التخطيط تضع كل إمكانياتها الفنية والمادية تحت تصرف وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي ، مشيرا الى انه خلال الفترة القادمة لابد أن تكون هناك مجموعة عمل دائمة من الوزارات الأربعة لمتابعة الخطة الإستراتيجية.