مركز ضمان الجودة والاعتماد

الشعار الجديد(2)
Finger touching tablet with web technology icons and QUALITY inscription, web technology concept
img-definite-guide-to-project-control
qkocm
quality_90475642
twasul
uu
التعليم-الجامعي
معايير_الجودة_في_التعليم_العالي

Previous
Next

عن المركز

رؤية المركز

أن يكون مركز ضمان الجودة بجامعة دمنهور واحدا من المراكز المتميزة في مجال ضمان جودة التعليم العالي.

رسالة المركز

الارتقاء بجودة التعليم بكليات جامعة دمنهور ومتابعة عمليات التطوير والتحسين المستمر لكسب رضا المجتمع في مخرجاته والتأهيل  لمستمرلإعتماد البرامج / الكليات / المراكز / الوحدات التي تنضوي تحت ادارة الجامعة وفقاً للمعايير التي تتطلبها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد من خلال نظم وإجراءات تتسم بالاستقلاليةوالعدالة والشفافية.

الأهداف الأستراتيجية

يهدف مركز ضمان الجودة بجامعة دمنهور إلى التحسين المستمر للأداء الجامعي وتطوير العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع وتنمية البيئة وكذلك مساعدة الكليات فى الحصول على الاعتمادالمؤسسى والأكاديمى لبرامجها وذلك من خلال الاهداف الفرعية التالية :
1 –    نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس و الاداريين و طلاب الجامعة من خلال تنظيم حلقات النقاش وورش العمل والدورات التدريبية التي تعني بضمان الجودة و بتقويم الأداء الجامعي.
2 –    التقويم المستمر للعملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات العملية التعليمية ومخارجتها (هيئة التدريس – العاملون – الطلاب – الخريجون )
3 –    تطبيق إستراتيجية الجامعة ومتابعتها فيما يختص بالجودة – على مستوى كليات الجامعة.
4 –    توفير الدعم الفنى و التدريب لوحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة.
5 –    المراجعة الداخلية ومتابعة اداء وحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة .
6 –    متابعة تطوير كليات الجامعة لبرامجها ولوائحها للوصول بخريجيها إلى مستوى متميز بين خريجي الكليات المناظرة في الجامعات الأخرى بما يحقق لهم القدرة على المنافسة المتميزة في سوق العمل.
7 –    العمل على إيجاد قنوات اتصال مع الهيئات القومية والدولية التي تهتم بضمان الجودة في التعليم الجامعي لتبادل الخبرة بما يطور من أداء العملية التعليمية بكليات الجامعة .

الهيكــــــــــل التنظيمى لمركز ضمان الجودة

تشكيل إدارة المركــــز

السيدة الأستاذة الدكتورة / نعمات محمد السيد
مدير مركز ضمان الجودة

السيد الأستاذ الدكتور / محمد محمود أبو على 
نائب مدير مركز ضمان الجودة
السيد الدكتور / عبد الحميد صقــــــر
نائب مدير مركز ضمان الجودة
السيدة الدكتورة / دعاء على الدمرداش
نائب مدير مركز ضمان الجودة

خطـــــة عمل المركز

  • يقوم المركز بمتابعة وتقييم أعمال التطوير والتحسين المستمر بالكليات ، خاصة مشروعات التطوير والتحسين سواء كانت مسندة من هيئات خارجية او داخلية من الكلية او الجامعة.
  • متابعة تقارير الأداء الفصلية بالكليات وتقارير التقييم الذاتي السنوية ، وتقديم التقارير عنها.
  • الإشراف على عمليات تقييم الأداء بالكليات من حيث مراجعة استطلاعات الرأي والاستبيانات المتعلقة بجودة الخدمة.
  • تصميم وتنفيذ الدورات التدريبية لإعداد فرق المراجعة والتقييم بالكليات ، وأساليب جمع البيانات وتحليلها وكتابه التقارير.
  • وضع الآليات المتعلقة بتفعيل أدوار أعضاء هيئة التدريس في المجالات الثلاث ( التعليم والتعلم ، والبحث العلمي ، وخدمة المجتمع ) ومتابعةوتقييم فعالية تنفيذ تلك الآليات
  • إعداد لتقارير(فصلية/ سنوية/…) عن أداء الكليات من حيث قدرتها على إعداد الخطط الإستراتيجية و تنفيذها للخطط التنفيذية والإجراءات التصحيحية المقترحة .

محاضر إجتماع مركز ضمــــان الجودة2019

محاضر إجتماع مركز ضمان الجودة يناير 2019 م

محاضر إجتماع مركز ضمان الجودة فبراير 2019 م

محاضر إجتماع مركز ضمان الجودة مارس 2019 م

محاضر اجتماع مركز ضمان الجودة ابريل2019م

محاضر اجتماع مركز ضمان الجودة مايو2019م

محاضر اجتماع مركز ضمان الجودة يونيو2019م

محاضر اجتماع مركز ضمان الجودة يوليو2019م

محاضر إجتماع مركز ضمان الجودة 2017 م

محضر إجتماع مركز ضمان الجودة مارس 2017 م

البوم الصور

#gallery-1 {
margin: auto;
}
#gallery-1 .gallery-item {
float: right;
margin-top: 10px;
text-align: center;
width: 25%;
}
#gallery-1 img {
border: 2px solid #cfcfcf;
}
#gallery-1 .gallery-caption {
margin-left: 0;
}
/* see gallery_shortcode() in wp-includes/media.php */


محضر إجتماع مركز ضمان الجودة فبراير 2017 م

البوم الصور

#gallery-2 {
margin: auto;
}
#gallery-2 .gallery-item {
float: right;
margin-top: 10px;
text-align: center;
width: 33%;
}
#gallery-2 img {
border: 2px solid #cfcfcf;
}
#gallery-2 .gallery-caption {
margin-left: 0;
}
/* see gallery_shortcode() in wp-includes/media.php */


محضر إجتماع شهر يناير 2017 م.

البوم الصور

#gallery-3 {
margin: auto;
}
#gallery-3 .gallery-item {
float: right;
margin-top: 10px;
text-align: center;
width: 33%;
}
#gallery-3 img {
border: 2px solid #cfcfcf;
}
#gallery-3 .gallery-caption {
margin-left: 0;
}
/* see gallery_shortcode() in wp-includes/media.php */


محاضر إجتماع مركز ضمان الجودة 2016 م

محضر إجتماع مركز ضمان الجودة ديسمبر 2016 م

محضر إجتماع مركز ضمان الجودة نوفمبر 2016 م

محضر إجتماع مركز ضمان الجودة أكتوبر 2016 م

محضر إجتماع مركز ضمان الجودة سبتمبر 2016 م

محضر إجتماع مركز ضمان الجودة يوليو 2016 م

محضر إجتماع مركز ضمان الجودة يونيو 2016 م

محضر إجتماع مركز ضمان الجودة مايو 2016 م

محضر إجتماع مركز ضمان الجودة أبريل 2016 م

محضر إجتماع مركز ضمان الجودة مارس 2016 م

محضر إجتماع مركز ضمان الجودة فبراير 2016 م

أنشطة المركز وآليات تنفيذ السياسات

أنشطة المركز وآليات تنفيذ السياسات

  • عقد ندوات لنشر ثقافة التقييم والتقليل من دفاعات مقاومة التغيير ، والعمل على تبنى أفكار التقييم الذاتي والرغبة في التطوير والتحسين .
  • إقامة ورش عمل للاتفاق على وصياغة أساليب التقييم ووضع الإجراءات والترتيبات المتعلقة بها ، والعمل على دمج آليات التقييم ببرامج ومشروعات الجودة بالكليات والبرامج .
  • عمل الدورات التدريبية للارتقاء بأداء المشاركين في أعمال المتابعة والتقييم وبناء فرق عمل بالكليات لتولى هذه المهام في المستقبل .
  • بناء الاستبيانات واستطلاعات الرأي وغيرها من الأدوات الكفيلة بقياس نتائج ومخرجات عمليات التطوير والتحسين المستمر.
  • وضع أسس لأساليب التحليل للبيانات والمعلومات الناتجة من عمليات التقييم والاستفادة منها في وضع الإجراءات التصحيحية وتضمينها للخطط التنفيذية للكليات والأقسام المختلفة بها .
  • عمل مؤتمر سنوي لعرض نتائج التقييم لأداء الكليات والأقسام متضمنا لعرض خطط التصحيح وتحديد الوضع الحالي ورسم رؤية للمستقبل ، مع تكريم المجيدين وإثابتهم ووضع قواعد لذلك .
  • تضمين موقع الفرع لكل نتائج عمليات المتابعة والتقييم أولا بأول وإعلانها بشكل يسمح للجميع بممارسة أساليب الشفافية والمحاسبة.

 

اللائحة الداخلية لمركز ضمان الجودة

اللائحة2019 النهائية

وحدات المركز بالكليات

كلية العلوم

كلية الآداب

كلية الطب البيطري

  رؤية الوحدة  

تحقيق مقومات نظم ضمان الجودة الداخلية بالكلية بحيث تكون قادرة على التطوير  المستمر بما يؤهلها للحصول على اﻹعتماد الاكاديمى و احتلال مكان الصدارة بين الكليات المعتمدة المحلية و الاقليمية و العالمي ذات السمعة المتميزة

 

  رسالة الوحدة  

تهيئة الكلية للوفاء بمتطلبات اﻹعتماد من خلال تقويم الاداء بالكلية لكافة عناصر و انشطةالمنظومة التعليمية و تطبيق المعايير القومية للاداء من أجل تحقيق الجودة الشاملة و الارتقاء بمستوى الكفاءة و القدرة التنافسية على المستوى القومى و العربى و العالمى.

 

أهداف الوحدة  

  • تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الاداء لمدخلات و مخرجات العملية التعليمية (هيئة التدريس – العاملون – الطلاب – الخريجون -…إلخ) 
  • نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس و الطلاب من خلال تنظيم حلقات النقاش و ورش العمل و الدورات التدريبية التى تعنى بتقويم الاداء و ضمان الجودة.
  • إنشاء قاعدة معلومات و ملفات متكاملة لجميع البرامج الدراسية و المقررات الدراسية لكل الدرجات العلمية التى تقدمها الكلية تمهيداً لاعتماد ما يتفق منها مع المعايير الدولية و الهيئات المحلية و العالمية المختصة .
  • متابعة تقويم الاداء فى نظم التعليم الجامعى الجديد بالكلية .
  • تبادل الخبرات و الافكار الخاصة بتطوير التعليم الجامعى مع المراكز و الوحدات المماثلة فى كليات الطب البيطرى الاخرى بالجامعات المصرية و العربية و العالمية .
  • تحديد جوانب القوة و الضعف فى الامكانيات و البرامج الدراسية التى تقدمها الكلية و تقديم مقترحات للتغلب عليها .
  • إعداد و متابعة البرامج التدريبية التى تسهم فى تطبيق آليات ضمان الجودة الداخلية و النمو المهنى لاعضاء هيئة التدريس بالكلية .
  • تصميم و إعداد نماذج الاستمارات أو الادوات اللازمة للتقويم بحيث تتضمن معايير تقويم الاداء فى ضوء مفهوم الجودة.
  • إيجاد قنوات إتصال مع الهيئات القومية و الدولية لضمان الجودة فى التعليم العالى لتبادل الخبرات بما يطور الاداء فى العملية التعليمية بكلية الطب البيطرى جامعة دمنهور. 
  قيم الوحدة  

العدالة: ممارسات عادلة لا تفرق بين طرف أو آخر ولا تستثنى أحداً داخل منظومة الجودة.
الشفافية: ممارسات شفافة تتسم بالوضوح وعدم الغموض.
الشورى: التشاور والتوافق وعدم الانفراد بالرأى.
الحرية: الحرية الأكاديمية والبحثية المسئولة

  مرجعية عمل الوحدة  

تمثل معايير الاعتماد الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمصر المرجعية الأولى لمحاور عمل الوحدة، ويتخذ مجلس إدارة الوحدة التدابير اللازمة لضمان عمل الوحدة وممارسة كافة أنشطة ضمان الجودة من خلال هذه المرجعية

  منهجية عمل الوحدة  

تعتمد الوحدة فى طريقة عملها على الأربعة “التخطيط – التنفيذ – المراجعة – التحسين” منهجية العمل فى كافة الأنشطة التى تقوم بها الوحدة فى ضوء أهدافها ومرجعيتها وقيمها ورسالتها ورؤيتها

كلية التمريض

خطـــــة عمل المركز

  • يقوم المركز بمتابعة وتقييم أعمال التطوير والتحسين المستمر بالكليات ، خاصة مشروعات التطوير والتحسين سواء كانت مسندة من هيئاتخارجية او داخلية من الكلية او الجامعة.
  • متابعة تقارير الأداء الفصلية بالكليات وتقارير التقييم الذاتي السنوية ، وتقديم التقارير عنها.
  • الإشراف على عمليات تقييم الأداء بالكليات من حيث مراجعة استطلاعات الرأي والاستبيانات المتعلقة بجودة الخدمة.
  • تصميم وتنفيذ الدورات التدريبية لإعداد فرق المراجعة والتقييم بالكليات ، وأساليب جمع البيانات وتحليلها وكتابه التقارير.
  • وضع الآليات المتعلقة بتفعيل أدوار أعضاء هيئة التدريس في المجالات الثلاث ( التعليم والتعلم ، والبحث العلمي ، وخدمة المجتمع ) ومتابعةوتقييم فعالية تنفيذ تلك الآليات .
  • إعداد لتقارير(فصلية/ سنوية/…) عن أداء الكليات من حيث قدرتها على إعداد الخطط الإستراتيجية و تنفيذها للخطط التنفيذية والإجراءات التصحيحية المقترحة .

 

كلية الصيدلة

خطـــــة عمل المركز

  • يقوم المركز بمتابعة وتقييم أعمال التطوير والتحسين المستمر بالكليات ، خاصة مشروعات التطوير والتحسين سواء كانت مسندة من هيئاتخارجية او داخلية من الكلية او الجامعة.
  • متابعة تقارير الأداء الفصلية بالكليات وتقارير التقييم الذاتي السنوية ، وتقديم التقارير عنها.
  • الإشراف على عمليات تقييم الأداء بالكليات من حيث مراجعة استطلاعات الرأي والاستبيانات المتعلقة بجودة الخدمة.
  • تصميم وتنفيذ الدورات التدريبية لإعداد فرق المراجعة والتقييم بالكليات ، وأساليب جمع البيانات وتحليلها وكتابه التقارير.
  • وضع الآليات المتعلقة بتفعيل أدوار أعضاء هيئة التدريس في المجالات الثلاث ( التعليم والتعلم ، والبحث العلمي ، وخدمة المجتمع ) ومتابعةوتقييم فعالية تنفيذ تلك الآليات .
  • إعداد لتقارير(فصلية/ سنوية/…) عن أداء الكليات من حيث قدرتها على إعداد الخطط الإستراتيجية و تنفيذها للخطط التنفيذية والإجراءات التصحيحية المقترحة .

 

مشروعات

كلية العلوم

مشروع إنشاء نظام داخلى للجودة لضمان جودة التعليم

QAAP2

بداية المشروع:-2007

نهاية المشروع:-2011/2010

ميزانية المشروع:-430.000

مشروع المعمل المركزى لتكنولوجيا المياة والبيئة

بداية المشروع:-18/6/2012

نهاية المشروع:-17/12/2013

ميزانية المشروع:-1100.0000

كلية التربية

بداية المشروع:- 5/3/2008

نهاية المشروع:-8/11/2009

ميزانية المشروع:-340,000

كلية الزراعة

بداية المشروع:- 5/3/2008

نهاية المشروع:-8/11/2009

ميزانية المشروع:-340,000

 

كلية الآداب

بداية المشروع:-2/4/2009

نهاية المشروع:-30/11/2010

ميزانية المشروع:-340,000

 

كلية التجارة

بداية المشروع:-2/4/2009

نهاية المشروع:-30/11/2010

ميزانية المشروع:-340,000

 

كلية الطب البيطري

مشروع إعتماد معمل سلامة الغذاء

بداية المشروع :-8/2011

نهاية المشروع:-1/2013

ميزانية المشروع:-150,000

(مشروع تجميل الكلية (مشروعات المشاركة الطلابية

بداية المشروع:-6/2012

نهاية المشروع:-3/2013

ميزانية المشروع:-74,015

مشروع دعم القدرات القيادية والتاهيل لسوق العمل لطلاب الكلية

بداية المشروع:-3/2014

نهاية المشروع:-12/2014

ميزانية المشروع:-55,000

كلية التمريض

بداية المشروع:-3/2008

نهاية المشروع:-9/2010

ميزانية المشروع:-180,000

كلية الصيدلة

بداية المشروع:-3/2008

نهاية المشروع:-9/2010

ميزانية المشروع:-180,000

 

كلية رياض الاطفال

بداية المشروع:-3/2008

نهاية المشروع:-9/2010

 

أنشطة المركز

الدورات التدريبية وورش العمل لعام 2018 م

إنطلاقا من توصيات وتعليمات الأستاذ الدكتور / عبيد صالح – رئيس جامعة دمنهور

لوضع خطه لإعتماد كليات الجامعة وطبقا لتوصيات الإجتماع الأخير لمديرى مراكز ضمان الجودة والذى عقده هيئة ضمان الجودة التعليم والإعتماد فى جامعة فاروس والذى أوضح أنه فى الكليات متعددة البرامج لابد من إعتماد 60% من تلك البرامج لإعتماد المؤسسة ،لــــــذا قام مركز ضمان الجودة بجامعة دمنهور بعقد مجموعة دورات بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة للتدريب على معايير إعتماد برنامج . 

 

الدورة الأولي

 تم حضور عدد 25 متدرب من كلية رياض الأطفال وعدد 1 متدرب من كلية التمريض حيث يكون إجمالى الحضور 26 متدرب .

#gallery-4 {
margin: auto;
}
#gallery-4 .gallery-item {
float: right;
margin-top: 10px;
text-align: center;
width: 25%;
}
#gallery-4 img {
border: 2px solid #cfcfcf;
}
#gallery-4 .gallery-caption {
margin-left: 0;
}
/* see gallery_shortcode() in wp-includes/media.php */


الدورة الثانية

 تم حضور عدد 8 متدرب من كلية رياض الأطفال وعدد 4 متدرب من كلية الطب البيطرى وعدد 4 متدرب من كلية العلوم
وعدد 3 مدرب من كلية التربية وعدد 2 متدرب من كلية الآداب وعدد 1 متدرب من كلية التجــــارة وعدد 1 متدرب من كلية الزراعة
حيث يكون إجمالى الحضور 23 متدرب .

#gallery-5 {
margin: auto;
}
#gallery-5 .gallery-item {
float: right;
margin-top: 10px;
text-align: center;
width: 50%;
}
#gallery-5 img {
border: 2px solid #cfcfcf;
}
#gallery-5 .gallery-caption {
margin-left: 0;
}
/* see gallery_shortcode() in wp-includes/media.php */


الدورة الثالثة

 تم حضور عدد 25 متدرب من كلية الــزراعة .

#gallery-6 {
margin: auto;
}
#gallery-6 .gallery-item {
float: right;
margin-top: 10px;
text-align: center;
width: 25%;
}
#gallery-6 img {
border: 2px solid #cfcfcf;
}
#gallery-6 .gallery-caption {
margin-left: 0;
}
/* see gallery_shortcode() in wp-includes/media.php */


الدورة الرابعة

 تم حضور عدد 14 متدرب من كلية الصيدلة وعدد 1 متدرب من كلية الزراعة وعدد 1 متدرب من كلية رياض الأطفال

وعدد 1 متدرب من كلية تربية رياضية  ، حيث يكون إجمالى الحضور 17 متدرب

#gallery-7 {
margin: auto;
}
#gallery-7 .gallery-item {
float: right;
margin-top: 10px;
text-align: center;
width: 20%;
}
#gallery-7 img {
border: 2px solid #cfcfcf;
}
#gallery-7 .gallery-caption {
margin-left: 0;
}
/* see gallery_shortcode() in wp-includes/media.php */


الدورات التدريبية 2016 م

ورشة عمل إعتماد برنامج بتاريخ 18 / 10 / 2016 م

#gallery-8 {
margin: auto;
}
#gallery-8 .gallery-item {
float: right;
margin-top: 10px;
text-align: center;
width: 20%;
}
#gallery-8 img {
border: 2px solid #cfcfcf;
}
#gallery-8 .gallery-caption {
margin-left: 0;
}
/* see gallery_shortcode() in wp-includes/media.php */


التسجيل الإلكتروني

أستمارة التسجيل

زيارات المراجعة

لجان المراجعة الداخلية لعام 2013

زيارة كلية التجارة

زيارة مركز ضمان الجودة بالجامعة

كلية التجارة (الاربعاء 13-2-2013)

 

 القائم بالتقييم :

الأستاذ الدكتور ثروت عبد الفتاح   الاستاذ بكلية العلوم جامعة الأسكندرية

الحضور من مركز ضمان الجودة :

الدكتورة جيهان محمود الخضري نائب مدير مركز ضمان الجودة 

الحضور من كلية التجارة :

الدكتور أحمد عطية                     المدير التنفيذى لوحدة ضمان الجودة

زيارة كلية العلوم

زيارة مركز ضمان الجودة بالجامعة

كلية العلوم (الأربعاء 13-3-2013)

 

القائم بالتقييم :

الأستاذ الدكتورمحمد محمد السيد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب

الأستاذ الدكتور  ثروت عبد الفتاح   الاستاذ بكلية العلوم جامعة الأسكندرية

الحضور من مركز ضمان الجودة :

الدكتورة جيهان محمود الخضري نائب مدير مركز ضمان الجودة 

حضرمن جانب كلية العلوم كلا من :

أ.د عادل زكى                               عميد الكلية ورئيس مجلس الادارة

د.منى الحضرى                            المدير التنفيذى لوحدة ضمان الجودة

د. السيد عبد الرحيم                        عضو بوحدة ضمان الجودة

د.محمد مجدى                              عضو بوحدة ضمان الجودة

أ. عثمان محمد                              عضو بوحدة ضمان الجودة

أ. محمد الغزالى                             عضو بوحدة ضمان الجودة

زيارة كلية رياض الأطفال

زيارة مركز ضمان الجودة

كلية رياض الاطفال (الأحد 17-3-2013)

 

القائم بالتقييم : الأستاذ الدكتور ثروت عبد الفتاح   الاستاذ بكلية العلوم جامعة الأسكندرية

الحضور من مركز ضمان الجودة : الدكتورة جيهان محمود الخضري نائب مدير مركز ضمان الجودة 

 حضرمن جانب كلية  رياض الأطفال كلا من :

أ.د زينب دردير                                عميد الكلية ورئيس مجلس الادارة

د.سميحة عطية                                 المدير التنفيذى لوحدة ضمان الجودة

د. حسام                                           عضو بوحدة ضمان الجودة

 

زيارات التقييم الذاتى لوحدات ضمان الجودة بالكليات 2016

جدول زيارات التقييم الذاتى لوحدات ضمان الجودة بالكليات (1)

جدول زيارات التقييم الذاتى لوحدات ضمان الجودة بالكليات (1)

#gallery-9 {
margin: auto;
}
#gallery-9 .gallery-item {
float: right;
margin-top: 10px;
text-align: center;
width: 25%;
}
#gallery-9 img {
border: 2px solid #cfcfcf;
}
#gallery-9 .gallery-caption {
margin-left: 0;
}
/* see gallery_shortcode() in wp-includes/media.php */




جدول زيارات التقييم الذاتى لوحدات ضمان الجودة بالكليات (2)

جدول زيارات التقييم الذاتى لوحدات ضمان الجودة بالكليات (2)

#gallery-10 {
margin: auto;
}
#gallery-10 .gallery-item {
float: right;
margin-top: 10px;
text-align: center;
width: 25%;
}
#gallery-10 img {
border: 2px solid #cfcfcf;
}
#gallery-10 .gallery-caption {
margin-left: 0;
}
/* see gallery_shortcode() in wp-includes/media.php */





جدول زيارات التقييم الذاتى لوحدات ضمان الجودة بالكليات (3)

جدول زيارات التقييم الذاتى لوحدات ضمان الجودة بالكليات (3)

#gallery-11 {
margin: auto;
}
#gallery-11 .gallery-item {
float: right;
margin-top: 10px;
text-align: center;
width: 25%;
}
#gallery-11 img {
border: 2px solid #cfcfcf;
}
#gallery-11 .gallery-caption {
margin-left: 0;
}
/* see gallery_shortcode() in wp-includes/media.php */






الإعتماد

سياية الإعتماد

استحدثت الهيئة نظاماً جديد يسمح لمؤسسات التعليم (العالي/ قبل الجامعي/ الأزهر) بطلب التقدم لقيام الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بزيارة استطلاعية ، لاستجلاء مدى استعداد المؤسسة للتقدم للاعتماد، وذلك مقابل سداد 20% من رسوم الاعتماد المقررة، على أن يخصم المبلغ المتحصل عليه من إجمالي قيمة رسم الاعتماد عند تقدم المؤسسة التعليمية الرسمي للاعتماد وسوف يتضمن التقرير الناتج عن الزيارة توجيه نظر المؤسسة لمواطن الضعف والقوة بها حتى يتسنى لها تعديل أوضاعها ، وتطوير النقاط التي تعاني من بعض جوانب القصور حتى يمكنها الاستعداد للاعتماد، وذلك دون أدنى مسئولية على الهيئة  
ثانياً : في حالة التقدم للاعتماد يتم إتباع الإجراءات والقواعد التالية    
تتقدم المؤسسة التعليمية للهيئة بطلب الاعتماد مرفقاً به ما يفيد  
التزام المؤسسة بالمعايير المؤسسية والأكاديمية التي حددتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وبما يتفق مع رسالة المؤسسة المعلنة، وفى حالة إتباع المؤسسة التعليمية لمعايير مؤسسية وأكاديمية أعلى من التي حددتها الهيئة، تتولى الهيئة اعتماد هذه المعايير (الأعلى) على أن تلتزم المؤسسة التعليمية بإتباع هذه المعايير المعتمدة طوال مدة اعتمادها  
أن المؤسسة التعليمية مرخص لها قانوناً بمنح الشهادات الدراسية التي تمنحها  
حصول المؤسسة التعليمية على موافقة الجهة التابعة لها مباشرة على طلب التقدم للاعتماد  
أن المؤسسة قد منحت شهادة دراسية في أحد برامجها التعليمية مرة واحدة على الأقل أو أتمت دورة دراسية متكاملة  
أن يكون لدى المؤسسة من واقع السجلات المنتظمة خطة إستراتيجية، ونظم مراجعة داخلية، ونظم وتقارير تقويم ذاتي سنوية، وخطط لتحسين الأداء بها  
بعد تأكد الهيئة من استيفاء المؤسسة للشروط الواردة في البند السابق والمؤهلة للتقدم لطلب الاعتماد تقوم الهيئة بمخاطبة المؤسسة رسمياً بما يفيد قبول الطلب وذلك خلال مدة لا تزيد عن ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الطلب وتحدد لها الهيئة المدة الزمنية اللازمة لاستكمال الإجراءات  
تؤدى المؤسسة التعليمية رسوم الاعتماد التي يحددها مجلس إدارة الهيئة والمعلن عنها على الموقع الإليكتروني للهيئة وذلك بعد إخطارها بقبول طلب التقدم للاعتماد مباشرة

 

تقدم الهيئة للمؤسسة النماذج والبيانات اللازم استيفاؤها للسير في عملية التقويم والاعتماد والدليل الذي يساعد المؤسسة على ملء هذه النماذج وذلك خلال ثلاثين يوماً على الأكثر من تاريخ سداد المؤسسة لرسوم الاعتماد  
تتقدم المؤسسة التعليمية وبالتنسيق مع الهيئة بالبيانات والدراسات الموثقة التي تثبت استيفاؤها للمعايير المقررة للاعتماد وبصفة خاصة ما يلي  
     
دراسة التقويم الذاتي التي قامت بها المؤسسة    
     
نظم التقويم وضبط الجودة بالمؤسسة    
أية بيانات أو دراسات أو مستندات أخرى تطلبها الهيئة    

ب- التقويم

 

تُعلن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد عما إذا كانت ستتولى عملية التقويم والاعتماد بنفسها ، أم أن التقويم سيتم بمعرفة أحد الأفراد أو منظمات المجتمع المدني أو غيرها من بين المرخص لهم بممارسة أعمال التقويم، وفى الحالة الأخيرة تحدد الهيئة القائم بعملية التقويم  
على القائم بعملية تقويم المؤسسة التعليمية، سواء كانت الهيئة أو أحد المرخص لهم بذلك، إخطار المؤسسة التعليمية بالإجراءات التي سيتم إتباعها لإتمام عملية التقويم، ومواعيد الزيارات التي سيقوم فيها المختصون لديه بزيارة المؤسسة  
إذا تمت عملية التقويم بمعرفة أحد المرخص لهم بممارسة أعمال التقويم فإن على المختصين لديه إعداد تقرير بنتائج عملية التقويم التي تم إنجازها، طبقاً لما تحدده هذه اللائحة وتسليمه للهيئة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ الانتهاء من أعمال التقويم  
تخطر الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد المؤسسة التعليمية محل التقويم بنتائج عملية التقويم خلال ستين يوماً من انتهائها، وفقاً لما يأتي  
     
في حالة عدم استيفاء المؤسسة لبعض معايير الجودة -غير الحاكمة- فإن الهيئة تخطر المؤسسة التعليمية بتقرير مفصل يحدد نقاط القوة بالمؤسسة وكذا الجوانب التي لم تستوف من المعايير وكيفية التحسين للوصول إلى مستوى الجودة المطلوب، وتمنح المؤسسة خمسة عشر يوماً على الأكثر للرد على ما جاء بخطاب الهيئة المرسل للمؤسسة، وعلى المؤسسة تحديد المدة التي تراها لازمة لاستيفاء جوانب القصور وبما لا يتجاوز تسعة أشهر من تاريخ الإخطار وتقوم الهيئة بعدها بإعادة إجراء عملية التقويم وإصدار قرارها النهائي (اعتماد المؤسسة/ عدم اعتماد المؤسسة) ولا يجوز منح المؤسسة مهلة أخرى    
إذا تضمنت رسالة المؤسسة التعليمية العاملة في مجال التعليم الجامعي والعالي منح دبلومات ودرجات جامعية عليا (ماجستير/ دكتوراه) ولم تستوف مرحلة الدراسات العليا بهذه المؤسسة كافة عناصر المعايير القياسية التي حددتها الهيئة لجودة العملية التعليمية بمرحلة الدراسات العليا فلا تمنح هذه المؤسسة التعليمية شهادة الاعتماد على الإطلاق حتى لو استوفت المرحلة الجامعية الأولى بها كافة عناصر المعايير التي حددتها الهيئة لجودة العملية التعليمية  
إذا لم تحصل المؤسسة على شهادة الاعتماد لعدم قدرتها على استيفاء المعايير المقررة وذلك من واقع تقارير لجان التقويم، يحال أمر المؤسسة إلى الوزير المختص لإعمال شئونه على أن يتضمن قرار الإحالة ما يلي    
– درجة العجز في استيفاء المعايير (عجز متوسط/ شديد).      
المعايير التي لم تطبقها المؤسسة      
ما يجب على المؤسسة القيام به حتى يتسنى لها الحصول على شهادة الايزو      
يكون للوزير المختص وبالتشاور مع الهيئة اتخاذ أحد الإجراءات أو التدابير المناسبة لتصحيح أوضاع المؤسسة، وفقا لأحكام القانون الخاضعة له. ومن قبيل ذلك تأهيل المؤسسة على نفقتها أو إلزامها بتغيير الإدارة أو إيقاف قبول طلاب جدد بالأقسام المختلفة للمؤسسة حتى تتم استيفاء كافة المعايير وذلك خلال عام دراسي واحد  
لا يجوز للمؤسسة التعليمية التي لم تستوف معايير الاعتماد أن تتقدم للحصول على الشهادة مرة أخرى إلا بعد موافقة الجهة التابعة لها مباشرة، وعلى هذه الجهة تقديم العون للمؤسسة للحصول على شهادة الاعتماد بعد استيفاء ما يلزم.  
تقوم الهيئة بوضع نظام لإجراءات المتابعة والمراجعة الدورية للمؤسسات التعليمية التي صدر قرار باعتمادها من الهيئة وذلك طوال فترة صلاحية شهادة الاعتماد (خمس سنوات) ، وذلك من خلال التقارير الذاتية السنوية التي تقدمها المؤسسة للهيئة، أو ما تقوم به الهيئة أو من ترخص له من زيارات دورية للمؤسسة بهدف التأكد من استمرار استيفاء نشاط ونظام العمل للمؤسسة وبرامجها التعليمية لمعايير التقويم و الاعتماد السابق استيفاؤها. وللوزارة أو الجهة المعنية أو المستفيدين أن يطلبوا إلى الهيئة إعادة النظر في صلاحية شهادة الاعتماد في حالة مخالفة المؤسسة التعليمية للمعايير المقررة  
يصدر مجلـس إدارة الهيئـة قراراً مسببـاً بوقـف شهــادة اعتمـاد المؤسسة للمدة التي يقررها وبحسب جسامة المخالفة، وذلك إذا تبين من أعمال المتابعة أو المراجعة أو الفحص الدوري للمؤسسة التعليمية الصادر لها شهادة اعتماد ، فقد المؤسسة أحد الشروط المقررة للاعتماد ، أو ارتكاب المؤسسة أية مخالفات ، أو إجرائها أية تعديلات في نشاطها ، أو نظام العمل بها أو البرامج التعليمية التي تقدمها بما يجعلها غير مستوفية لمعايير التقويم والاعتماد المقررة ومخالفة لها  
يصدر مجلس إدارة الهيئة قراراً بإلغاء شهادة اعتماد المؤسسة وذلك في حالة فقد المؤسسة أحد الشروط الأساسية المقررة للاعتماد أو ارتكاب المؤسسة أية مخالفات جسيمة أو إجرائها أية تعديلات كبيرة في نشاطها أو نظام العمل أو البرامج التعليمية التي تقدمها ، وكذا في حالة تغيير المؤسسة لغرضها تغييراً جوهرياً أو إذا ثبت أن البيانات أو المستندات التي قدمتها المؤسسة للحصول على شهادة الاعتماد غير صحيحة، أو أن المؤسسة حصلت على شهادة الاعتماد بطريق الغش والتدليس  
تقوم الهيئة بإخطار المؤسسة التعليمية بكتاب موصى عليه بعلم الوصول بقرار إيقاف شهادة الاعتماد (مع تحديد مدة الإيقاف) أو قرار إلغاء الاعتماد وذلك خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور هذا القرار ، ويجب أن يتضمن هذا الخطاب أسباب القرار ، كما يجب على الهيئة الإعلان عن هذا القرار بذات طرق الإعلان عن قرار إصدار شهادة اعتماد المؤسسة  
على مجلس إدارة الهيئة إلغاء قرار إيقاف شهادة الاعتماد إذا ثبت له قيام المؤسسة التعليمية بإزالة الأسباب التي قام عليها هذا القرار ، ويكون إصدار شهادة اعتماد للمؤسسة التعليمية التي سبق إلغاء شهادة الاعتماد الصادرة لها بعد قيام المؤسسة بإتباع ذات القواعد والإجراءات المطبقة عند التقدم للاعتماد أول مرة، مع إعلان الهيئة عن قرارها بإلغاء إيقاف شهادة الاعتماد بذات طرق الإعلان عن قرار اعتماد المؤسسة التعليمية  

ج- تجديد الاعتماد

 

تسري صلاحية شهادة الاعتماد التي تمنحها الهيئة للمؤسسات التعليمية لمدة خمس سنوات ويتم تجديدها بذات الإجراءات والقواعد المطبقة عند التقدم للاعتماد أول مرة ، بناء على طلب تقدمه المؤسسة التعليمية وذلك خلال الشهر الأول من السنة الأخيرة من مدة سريان شهادة الاعتماد ، على أن يرفق بالطلب آخر تقرير للجان التي شكلتها الهيئة لمتابعة أعمال المؤسسة والمتضمن مدى استمرار استيفاء نشاط ونظام العمل بالمؤسسة وبرامجها التعليمية لمعايير التقويم والاعتماد السابق استيفاؤها وكذا التقارير الذاتية السنوية التي قدمتها المؤسسة خلال مدة سريان شهادة الاعتماد. وفي جميع الأحوال تكون قرارات الهيئة في شأن (اعتماد المؤسسة/ عدم الاعتماد/ تجديد الاعتماد/ إيقاف الاعتماد/ إلغاء الاعتماد) قرارات علنية تنشر في كل الوسائل المتاحة للهيئة وتتم جميع إجراءاتها بموضوعية وشفافية ولا يجوز تعديل نتائج عمليات التقويم والاعتماد التي تنتهي إليها كل مرحلة من المراحل إلا إذا ثبت أنها لم تتم طبقاً لأسس التقويم والمعايير المعتمدة  

د- اجراءات التظلم من القرارات التي تصدرها الهيئة

 

يحق للمؤسسة التعليمية أن تتظلم إلى رئيس مجلس إدارة الهيئة من قرار (رفض الاعتماد/ رفض تجديد الاعتماد/ إيقاف الاعتماد/ إلغاء الاعتماد) وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إخطار المؤسسة بالقرار الصادر عن الهيئة، شريطة سداد الرسوم التي حددها مجلس إدارة الهيئة للتظلم من القرارات التي يصدرها (المعلنة على الموقع الإليكتروني للهيئة)  
يتولى النظر في التظلمات المقدمة للهيئة لجنة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس مجلس إدارة الهيئة برئاسة أحد نواب رئيس مجلس إدارة الهيئة وعضوية ثلاثة يختارهم مجلس إدارة الهيئة ممن لم يسبق لهم المشاركة في أعمال تقويم المؤسسة التعليمية المتظلمة وعضو من مجلس الدولة بدرجة مستشار على الأقل، وتكون مدة عضوية هذه للجنة أربع سنوات قابلة للتجديد  
يجب أن تجتمع لجنة التظلمات بكامل تشكيلها وتصدر توصيتها في التظلم بأغلبية آراء أعضائها وذلك خلال تسعين يوماً على الأكثر من تاريخ إحالة الأوراق إليها  
ترفع لجنة التظلمات تقريرها في شأن التظلم للعرض على مجلس إدارة الهيئة ويكون قرار مجلس إدارة الهيئة في التظلم نهائياً ومسبباً، ويتعين على الهيئة إخطار المؤسسة التعليمية بقرار مجلس إدارة الهيئة في شأن التظلم المقدم منها وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ صدروه بكتاب موصى عليه بعلم الوصول  
في حالة قبول الهيئة للتظلم المقدم من المؤسسة التعليمية تلتزم الهيئة بإلغاء القرار المتظلم منه مع رد رسوم التظلم التي سددتها المؤسسة مع الإعلان عن قرارها في شأن التظلم بكل الطرق والوسائل المتبعة  
   
يحق للمؤسسات التعليمية – غير الخاضعة للقانون رقم 82 لسنة 2006 والخاص بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ـ العاملة بجمهورية مصر العربية وكذا المؤسسات التعليمية العاملة بالدول العربية والأجنبية أن تتقدم للهيئة بطلب الاعتماد، وتخضع هذه المؤسسات لكافة الشروط والقواعد وذات الإجراءات المطبقة على المؤسسات التعليمية العاملة بجمهورية مصر العربية والخاضعة للقانون رقم 82 لسنة 2006 الخاص بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد عند التقدم (للاعتماد/ تجديد الاعتماد) من الهيئة، وللهيئة اتخاذ ذات الإجراءات الخاصة (إيقاف الاعتماد/ إلغاء الاعتماد) إذا توافرت ذات الأسباب المؤدية لذلك، كما يتم اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بالتظلم من أحد القرارات التي تصدرها الهيئة في شأن هذه المؤسسات (رفض الاعتماد/ رفض تجديد الاعتماد/ إيقاف الاعتماد/ إلغاء الاعتماد) وبما يتفق مع ذات القواعد المطبقة مع المؤسسات التعليمية في جمهورية مصر العربية الخاضعة لقانون إنشاء الهيئة  
 

أدلة وأرشادات

الدليل الارشادى لتوفير متطلبات معايير الجودة
المعايير القومية للممارسة الأكاديمية للمعلم الجامعي
المعايير والممارسات التطبيقية
الممارسات التطبيقية لنظم الجودة بمؤسسات التعليم العالى
دليل ارشاددى للمساحات-قابل للطباعة

دليل اعتماد الجامعات(1)
دليل الاعتماد 2009 جزء ثاني
دليل الاعتماد 2009 جزء اول
دليل الاعتماد بالجامعات المصرية

دليل المراجعين 2009
دليل الممارسات الجيدة
دليل تقويم واعتماد برنامج
نموذج اعداد التقرير السنوى