وحدة البرامج الجديدة

332-3321401_student-education-bachelors-degree-course-educational-education-banner
eprs-ida-554169-higher-education-in-the-eu
training-courses-1080x675
unnamed
827
175-1756527_graphic-showing-texthelper-icons-with-a-graduate-who

Previous
Next

غرض الأنشاء

متابعة وتقييم الأداء للبرامج الدراسية الجديدة التي تعتمد على أحدث النظم التعليمية وذلك بهدف نشر ثقافة التعليم القائم على التميز والأخذ بالنظم الجديدة فى التعليم والتقييم لاعداد خريج متميز قادر على المنافسة فى سوق العمل.

بداية البرنامج

تم استحداث البرامج الجديدة مع بداية العام الأكاديمى 2007/2006 بالموافقة على بدء الدراسة في 33 برنامجاً جديداً، في 13جامعة مصرية و8 قطاعات تعليمية، لتزداد إلى أكثر من 200 برنامجاً جديداً فى العام الأكاديمى 2018/2019، فى 19جامعة و 15 قطاعاً تعليمياً.

أهداف البرنامج

    • إعداد خريج ذو قدرات ومهارات بالإضافة إلى العمل في مجموعات وتحت تأثير ضغوط العمل وأيضًا القدرة على التعلم الذاتي المستمر واتخاذ القرارات مما يجعله يستطيع المنافسة في سوق العمل.
    • المساهمة في تحديث وتطوير البنية الأساسية والمعامل التي تخدم كافة طلاب الكلية (نظام الفصلين والبرنامج الجديد).
    • رفع جودة فرص التعليم لبرامج التعليم الحالية بالمؤسسات التعليمية.
    • المساهمة في زيادة الموارد المالية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والفنيين.
    • إنشاء تخصصات بينية تواكب التطور التكنولوجي.
    • تأهيل البرامج الجديدة للاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والأعتماد.

مجالات البرنامج

    • تقييم أداء البرامج الجديده للتأكد من تطبيق معايير الجودة الشاملة وفقاً للمعايير العالمية خصوصاً وأن بعض هذه البرامج استطاعت جذب عدد كبير من الوافدين
    • متابعة البرامج الحالية للتأكد من تطبيق معايير الجودة الشاملة في كل نواحي العملية التعليمية في هذه البرامج
    • دراسة واقتراح معايير تقييم الأداء الجامعي على مستوى البرنامج وتاثيرها على العملية التعليمية
    • التحقق من نظم وفعاليات متابعة الطالب الخريج بعد انتهاء البرنامج لتقييم المخرجات وقدرة البرنامج على تطوير نفسه بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل
    • تقديم الدعم الفني للجامعات بخصوص البرامج الجديدة لتأهيلها للاعتماد نم قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

    ولضمان نجاح البرامج الجديدة وتحقيق أهدافها فقد تم تبنى نظام متكامل لمتابعة وتقييم البرامج التعليمية الجديدة يعتمد على طرق قابلة للقياس الكمي والكيفي والعمل على التحسين المستمر في أدائها وفى ضوء هذا الإطار وبعد التأكد من نجاح البرامج الجديدة تم تبنى معايير اعتماد البرنامج التعليمى الصادر عن الهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد لتأهيل تلك البرامج للاعتماد الأكاديمي بعد تخريج أول دفعة من طلابها.

أهمية البرنامج

يقوم البرنامج بزيارة البرامج الجديدة وتقديم الدعم الفنى لها مع عمل تقرير يبين نقاط القوة والضعف فى البرنامج ومقترحات التحسين .
الاهمية الاقتصادية: جذب المزيد من الطلاب للبرامج الجديدة، كما أن البرامج الجديدة تعتبر بمثابة دخل إضافي للجامعات.
الاهمية العلمية: البرامج الجديد تعتبر برامج بيبية بين البرامج العادية وتعامل بنظام الساعات المعتمدة.

إنجازات البرنامج

  • في 2012/2013 تم تنفيذ 54 زيارة.
  • فى 2017/2018 تم تنفيذ عدد (62) زيارة للبرامج الجديدة لعدد (13) جامعة، (29) كلية.
  • فى 2018/2019 تم تنفيذ عدد (39) زيارة للبرامج الجديدة لعدد (8) جامعات، (23) كلية.

استمارات هامة للتحميل

استمارة تقييم اداء اكاديمي

البرنامج-الزمنى-للزيارة-الميدانية

الدراسة-الذاتية-يناير-2018

تقرير مجمع