التعلم المدمج – جامعة دمنهور

Capture
-1-638
80682-1483697153-تعليم-مدمج
Best-Practices-In-Blended-Learning-800x450
blended-learning-2
film-fest-blended-learning-thinkstock

Previous
Next

الرؤية

السعي للتطوير المستمر للعملية التعليمية من خلال التقييم الذاتي للبرامج التعليمية وضمان جودة الاداء للوصول لمكانة مرموقة ورائداة كما وتقديم تعليماً متميزاً يخدم مجتمعه بفاعليه بما يواكب التطورات السريعة في مجالات التكنولوجيا الحديثة .
 

 

الرسالة

–  الارتقاء بالعملية التعليمية وتوجيهها نحو حل المشكلات المجتمعية بما يسهم في تنمية المجتمع إقليمياً وعالمياً – التطوير المستمر للبرامج التعليمية والدبلومات المهنية واستحداث برامج تعليمية متميزة بما يؤدي إلى الارتقاء بمستوى الخريج من الناحية العلمية والعملية .– إعداد خريجين مؤهلين مزودين بالمعارف العلمية والخبرات في مجالات التخصص المختلفة قادرين على العطاء والابداع والمنافسة في سوق العمل المحلي والاقليمي والعالمي ، وقادرين على المشاركة الفعالة في خدمة المجتمع وبناء ثقافته وتنمية بيئته من خلال برامج دراسية متميزة تحكمها معايير اكاديمية متواكبة مع تطورات العلم والمعرفة على مستوى العالم . 

الأهداف

التعام المدمج بجامعة دمنهور الي تنفيذ نظام التعلم المدمج بحيث يساير أحدث النظم المعمول بها محليا و دولياً  وذلك للبرامج التي يقرها المجلس الأعلي للجامعات و ذلك من خلال قيامه بما يلي :

  • المشاركة مع مجلس الجامعة و المجلس الأعلي للجامعات في التخطيط العام و رسم السياسة التعليمية للتعلم المدمج .
  • إتاحة فرص مميزة للتعليم أمام قطاعات المجتمع المختلفة للذين يرغبون في الارتقاء بمستواهم العلمي و الثقافي و الاجتماعي.
  • نشر فكرة التعلم المدمج وإلقاء الضوء علي التخصصات المختلفة المرتبطة بسوق العمل.
  • عقد مؤتمرات و ندوات مع المؤسسات المختلفة داخل الجمهورية و خارجها للتوعية بأهمية التعلم المدمج و فوائده.
  • الاشتراك مع الكليات المعنية في تطوير أساليب و نظم التقويم و الامتحانات.
  • توفير موارد ذاتية للجامعات للارتقاء بالناحية التعليمية و البحثية و الأنشطة الاخري بالجامعة.
  • يمنح نظام التعلم المدمج شهادة الدبلوم المهني فوق المتوسط بنمط التعلم المدمج وتكون الدراسة به عامين ، ويمكن استكمالها لاتمام مرحلة البكالوريوس أو الليسانس المهني لاحقاً على أن يكون العام الدراسي (20) أسبوعاً دراسياً .
  • يمنح نظام التعلم المدمج شهادة البكالوريوس أو الليسانس المهني بنمط التعلم المدمج ، وتكون الدراسة لمدة أربع سنوات متصلة أو منفصلة على أن يكون العام الدراسي (20) أسبوعاً دراسياً .
  • يمنح نظام التعلم المدمج شهادة الدبلومة المهنية ( العليا ) بنمط التعلم المدمج وتكون الدراسة بها عاماً أو عامين وفقاً للبرنامج .

 

أخر الأخبار

الإعلان عن شروط التقديم للدراسة بنظام “التعليم الإلكترونى المدمج”

عقد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى اجتماعا يوم السبت الموافق 7/10/2017 بمقر الوزارة، بحضور عدد من رؤساء الجامعات الحكومية، والقائم بعمل الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، ونواب رؤساء الجامعات، وعدد من مديرى مراكز التعليم المفتوح ببعض الجامعات، لمتابعة استعدادات البدء في تنفيذ برنامج التعليم الإلكترونى المدمج بالجامعات الحكومية.
فى بداية الاجتماع أكد الوزير على أهمية توضيح الرؤية أمام الطلاب وأولياء الأمور والرأى العام فيما يخص شروط القبول بهذا البرنامج، ونوع الشهادات التى يحصل عليها الطلاب الملتحقين به وغيرها من التفاصيل المتعلقة بهذا البرنامج .
وانتهى الاجتماع إلى عدة قرارات جاء في مقدمتها الالتزام بمضى 5 سنوات من تاريخ آخر مؤهل دراسى كشرط للتقدم للدراسة بنظام التعليم الإلكترونى المدمج.

ويمنح نظام التعليم الإلكترونى المدمج شهادة الدبلوم المهنى وتكون الدراسة به عاما أو عامين، كما يمنح نظام التعليم الإلكترونى المدمج البكالوريوس المهنى وتكون الدراسة به 4 أعوام .

ويوقع جميع الطلاب الدارسين فى هذا النظام إقرارا يفيد بأن الشهادة التى سيحصلون عليها من نظام التعليم الإلكترونى المدمج هى دبلوم مهنى أو بكالوريوس مهنى غير مكافئ لنظيره الأكاديمي فى برامج التعليم النظامى أو الانتساب أو الساعات المعتمدة أو نظام التعليم المفتوح .
كما انتهى الاجتماع إلى قيام المجلس الأعلى للجامعات بتحديد موعد قبول طلبات الدارسين بنظام التعليم الإلكترونى المدمج كل عام، وإلى أن القبول فى نظام التعليم الإلكترونى سيتم هذا العام من خلال ما تقره الجامعات عن طريق امتحان قبول أو دراسة مواد مؤهلة وفق طبيعة ومتطلبات كل برنامج ونوع المؤهل الدراسي للمتقدم .

كما انتهى الاجتماع إلى قيام المجلس الأعلى للجامعات بإعداد كتيب لتعريف الدارسين بنظام التعليم الإلكترونى المدمج. كما يقوم المجلس الأعلى للجامعات بتقييم البرامج التى تم فتحها ببعض الجامعات فى نهاية هذا العام بهدف التقييم الشامل لهذا النظام.

معلومات عن التعليم المدمج

التعليم  المدمج (المختلط) Blended Learners

هو احد صيغ التعليم او التعلم (التدريب التى يتكامل) يندمج فيها التعليم الالكترونى مع التعليم الصفى (التقليدى) فى اطار واحد، حيث توظف ادوات التعليم الالكترونى، سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو المعتمده على الشبكات فى الدروس والمحاضرات ، جلسات التدريب والتى تتم غالبا فى قاعات الدرس الحقيقيه المجهزه بإمكانية الاتصال بالشبكات . (Harvey singh,2003,51-54).

مميزات التعليم المدمج

– يشعر المدرس ان لة دور فى العملية التعليمية وان دورة لم يسلب.
– يقوم بتوفير الوقت لكل من المعلم والطالب.
– يوفرطريقتين للتعلم يمكن الاختيار بينهما بلا من الاعتماد على طريقة واحدة.
– يعالج مشاكل عدم توفر الامكانيات لدى بعض الطلاب.
– يتناسب مع المجتمعات فى الدول النامية التى لم تتوفر لديها بيئة الكترونية كاملة.
– وقت التعلم محدد بالزمان والمكان وهذا ما يفضلة الطلاب حتى الان.
– يركزعلى الجوانب المعرفية والمهارية والوجدان دون تأثير واحدة على الاخرى.
– يحافظ على الرابط الاصلية بين الطالب والمعلم وهو اساس تقوم علية العملية التعليمية.

 نظام «التعليم المدمج» وطرق الدراسة به

ناقش الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا حول التعليم المهنى بنظام التعليم المدمج قدمه الدكتور يوسف راشد القائم بعمل الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات.

محتوي التقرير

أوضح التقرير أن التعليم المدمج نوع من التعليم يجمع بين التعليم التقليدي في الفصول التقليدية وجهًا لوجه والتعلم الإلكتروني عن طريق الإنترنت، ويشتمل على عدد من العناصر الرئيسية، وهي فصول تقليدية وافتراضية، وتوجيه وإرشاد تقليدي، وفيديو متفاعل أو أقمار اصطناعية، وبريد إلكتروني، ورسائل إلكترونية مستمرة، ومحادثات على شبكة الإنترنت، ويشمل الجانب التطبيقى 60 بالمائة، والجانب النظرى 40 بالمائة.

كما أوضح التقرير أن التعليم المهني يستهدف إعداد الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل من خلال زيادة مهاراتهم العلمية في استخدام الحاسب الآلي، والارتقاء بقدراتهم في التفكير والابتكار، وتتنوع تخصصات التعليم المهني بين مجالات إدارة الأعمال بمختلف تخصصاتها الفرعية، والسياحة، والتجارة، والآداب، والبيع بالتجزئة، وتكنولوجيا المعلومات، ومستحضرات التجميل، وكذلك الحرف التقليدية، والصناعات المنزلية، وغير ذلك من مختلف القطاعات العلمية.

وأشار التقرير إلى قيام المجلس الأعلى للجامعات باتخاذ العديد من الإجراءات التي تضمن للمجتمع ومؤسساته المختلفة الحصول على خريج ذي مهارات عالية، شملت هذه الإجراءات: وضع نظام تقويم واختبارات مقننة لا يتدخل فيها العامل البشري، وتقيس جميع أهداف البرنامج المهني، وكذا تقييم الجانب العملي، والتأكد من إعداد الطلاب وفقًا للمهارات التي يتطلبها سوق العمل، وضمان التدريب العملي للطلاب عبر الشراكة مع مؤسسات سوق العمل، وتقييم سنوي لأعضاء هيئة التدريس والبرنامج والبنية التحتية والجهاز الإداري.

ويمنح نظام التعليم الإلكتروني المدمج شهادة الدبلوم المهني وتكون الدراسة به عامًا أو عامين أو البكالوريوس المهني وتكون الدراسة به 4 أعوام، معترف به من المجلس الأعلى للجامعات وغير مكافئ لنظيره الأكاديمي فى برامج التعليم النظامى أو الانتساب أو الساعات المعتمدة أو نظام التعليم المفتوح.

بالإضافة إلى توفير E-portfolio)) لأعضاء هيئة التدريس والطلاب لمتابعة كل منهم والتقييم الشامل لهم، وتوفير نظام بث فيديو (Streaming) أو تليفزيوني وغير ذلك من أنظمة البث الرقمية، وضمان تطوير المقررات الإلكترونية وفق معايير تربوية وفنية معتمدة من المركز القومي للتعلم الإلكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات، وتحديث البرامج بشكل دوري كل 3 سنوات، وتدريب الطلاب على استخدام نظم إدارة التعلم، وتوجيه الطلاب في جميع الاستفسارات الخاصة بالجانب المالي والعلمي، وتقويم البرامج المهنية سنويًا من خلال لجنة يشكلها المجلس الأعلى للجامعات للتأكد من تحقيق البرامج المهنية للأهداف المنشودة ومراعاتها جميع شروط ومواصفات التعليم الإلكتروني المدمج.

وشدد المجلس الأعلى للجامعات على تنفيذ كافة القرارات السابقة الخاصة بقواعد وشروط التعليم المهني بنظام التعلم الإلكتروني المدمج، والتى تتلخص في: مرور خمس سنوات من تاريخ آخر مؤهل دراسي للحاصلين على الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية للتقدم لهذا البرنامج، واجتياز الطالب لامتحان قبول يقيس المهارات الأساسية للالتحاق بهذا البرنامج (لغة عربية، ولغة إنجليزية، وحاسب آلي)، كما يحق للمتقدم دخول الامتحان عددًا من المرات لحين اجتيازه، ويتم قبول الحاصلين على الدبلومات الفنية في هذا البرنامج حسب تخصصاتهم، على ألا يسري هذا البند على تخصصات الحقوق والإعلام، وتطبق شروط قبول موحدة على كافة الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة وفروع الجامعات الأجنبية والعربية المصرح لها بالعمل على أرض جمهورية مصر العربية، والتي تقدم برامج تعليم من بعد أو تعليم إلكتروني أو تعليم مدمج.

وأعد المجلس الأعلى للجامعات كتيبا لتعريف الدارسين بنظام التعليم الإلكترونى المدمج، كما يحدد موعد قبول طلبات الدارسين بهذا النظام كل عام، فضلًا عن ذلك سيقوم المجلس بتقييم البرامج التى تم فتحها ببعض الجامعات فى نهاية هذا العام بهدف التقييم الشامل لهذا النظام.

دليل التعلم المهني بنظام التعليم المدمج

اضغط لتحميل دليل التعلم المهني بنظام التعليم المدمج