البرنامج الأول لتدريب المدربين في مجال التنمية البشرية (14-18 فبراير 2016)

صرح السيد الأستاذ الدكتور / عبيد عبد العاطي صالح – رئيس جامعة دمنهور بأنه في إطار سعي الدولة للإرتقاء بالكفاءات وتنمية القدرات البشرية والإستثمار في العقول فإننا في جامعة دمنهور نسعى لخلق جيل من الشباب الواعي المُثقف القادر على المنافسة المحلية والإقليمية والدولية ولذا كان التوجيه بعقد مجموعة من دورات التنمية البشرية بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة وذلك بغرض رفع كفاءة كافة قطاعات المجتمع وتنميتهم معرفيا ومهاريا  فالمجتمع الذي يُعلي من ثقافة تنمية القدراتالبشرية والإستثمار في العقول هو مجتمع متحضروسيضع لنفسه مكانة مرموقة على خريطة الوطن العربي والعالم بأسره وتنفيذاُ لهذه التوجهات عقد مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمنهور البرنامج الأول لتدريب المدربين في مجال التنمية البشرية , بحضور الدكتور / محمد فوزي والي  – مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية والمدرب المحترف بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس .

        بدأت فعاليات البرنامج التدريبي  يوم الأحد 14 فبرارير وحتى الخميس 18 فبراير ويشمل البرنامج 30 ساعة تدريبية بواقع 6 ساعات يومياً .

        بدأ اليوم التدريبي الأولبتعريف مفهوم التدريب وأسسه وأهدافه والمقارنة ما بين التدريب الفعال والتقليدي , كما تضمن اليوم التدريبي أيضا ورش عمل حول مفهوم التدريب والتفريق بين التدريب و التدريس .
وتضمن اليوم التدريبي الثاني خطوات تصميم البرنامج التدريبي وشروط  بيئة التدريب الآمنة , وشارك المتدربين في ورشتي عمل حولهما ليحظى المتدرب بالجانب النظري وأيضا التطبيقي .

       صرح د / محمد فوزي والي  بأنه قد لمس في المتدربين الحرص الشديد على التعلم والمبادرة في التحضير لليوم التدريبي القادم  وقد تميزت فئة المتدربين بالتنوع لتشمل (  طلاب جامعيين – طلاب دراسات عليا – خريجين – عاملين بالجامعة – أعضاء هيئة تدريس معاونة – مديري مدارس ) و لم يقتصرالحضور على أبناء محافظة البحيرة بل شمل محافظتي الأسكندرية وكفر الشيخ .

          كما أوضح والي  – أن في  ختام هذا البرنامج سيتم تقييم المتدرب من خلال اختبار معرفي وأيضا عرض عملي – حيث تم توزيع موضوعات العرض العملي من اليوم الأول للتدريب .

       أضافت د / سماح محمد الصاوي– مدير المركز أن المركز يتبنى مثل هذه الدورات لتنمية القدرات المهنية للموارد البشرية بالجامعة لأن العنصر البشري هو أهم ثروة لأى دولة فالبشر بما لديهم القدرة على التجديد والإبداع والتفكير والإختراع والتطوير يمكنهم التغلب على الموارد المتناقصة دون جعلها عائقا لهم في تحقيق التطور الذي يسعون إليه.
و أكد د / شريف زكريا كامل– منسق عام التدريب ونائب مدير المركز إن التنميه البشريه تساعد على ترقية الفرد نفسه وتعمل على إتساع مداركه وتطوير مهاراته وقدراته وإعطاءه أكبر قدر ممكن من الإبداع وإحترام الذات والتميز فكلما عملنا على تنمية قدراته عن طريق التأهيل والتدريب المستمر كلما تقدمت الأمة إقتصاديا و إجتماعيا وثقافيا .