بدأ مكتب التنسيق الرئيسي بالقاهرة وفروعه بالمحافظات، فتح باب التحويلات للطلاب الذين تم ترشيحهم خلال المرحلتين الأولى والثانية للتحويل "المناظر وغير المناظر" و تمتد فترة التحويلات حتى الجمعة المقبلة على أن تتم إجراءات التحويلات في حدود نسبة 10% من الأماكن المقررة لكل كلية وفقا لما أقره المجلس الأعلى للجامعات.

ينقسم التحويل إلى نوعين، الأول هو التحويل إلى كلية غير مناظرة، ويُسمح للطالب الذي جرى ترشيحه بعملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وُجدت.

ويشمل النوع الثاني التحويل إلى كلية مناظرة، في حدود 10% من الأماكن المقرّرة لكل كلية، وطبقًا للإمكانيات الاستيعابية للكليات، ويُسمح للطالب المرشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط.

كما يسمح للطالب الذي رشح لكلية خارج النطاق الجغرافي (أ)، بإبداء رغبته في التحويل لإحدى الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافي (أ) فقط بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المراد التحويل إليها.

ويسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ).

من جانبه، أكد سيد عطا مدير مكتب التنسيق أن اختبارات القدرات ليست متاحة لكل الكليات ولكنها مقصورة على الكليات التي توجد بها أماكن خالية .. لافتا إلى أن المرحلة الثالثة والأخيرة للتنسيق ستبدأ اعتباراً من 17 وحتى 19 أغسطس الجاري وتستمر المرحلة لمدة 3 أيام.

وكان الدكتور سيد عبدالخالق وزير التعليم العالي قد أشار إلى أن الغرض الأساسى من تحويل الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق هو تقليل اغتراب الطالب، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع آخر، موضحا أن كليات التخطيط العمراني بالقاهرة، واللغات والترجمة بجامعة أسوان، من الكليات الفريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها وإليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة.