تعلن الإدارة المركزية للبعثات عن فتح باب التقدم للمنح المقدمة من الحكومة اليابانية (المنبوكاجاكشو) لإجراء أبحاث قد تؤدى للحصول على الدكتوراه لعام 2014م.

 

مدة المنحة :

 تتراوح بين عام ونصف إلى عامين إعتبارا من ابريل أو أكتوبر 2014 كما تشمل المنحة مدة ستة أشهر لدراسة اللغة على أن يتم المد لمن يقبل لدراسة الدكتوراه وفقا لميزانية المنبوكاجاكشو والتفوق الدراسى.

 

مجالات الدراسة:

 

  • نظم الحاسب الألى والإلكترونيات الدقيقة.

 

  • أبحاث الفضاء والإستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

 

  • صناعه السفن والموانئ والثروة السمكية.

 

  • هندسة الطرق والكباري.

 

  • جراحات الكبد والمناظير والجهاز الهضمي.

 

  • علوم الزلازل والبراكين.

 

  • كما يمكن تخصيص بعض المنح للكليات النظرية بالإضافة الى الكليات العملية.

 

ملحوظة :  ( الدارسين فى تخصصات الصيدلة والطب وطب الأسنان) لن يسمح لهم بالتدريب الطبي والجراحات بالعمليات قبل أن يحصلوا على تصريح من وزارة الصحة وفقا لقوانين اليابان.

 

شروط المنحة:

 

1- أن يكون المتقدم مصري الجنسية ومن مواليد ما بعد 2/4/1979.

 

2- ألايقل مدة الخدمة بالعمل عن عامين ويشترط أن يعمل كمدرس مساعد أو باحث مساعد بالجامعات الحكومية والمراكز البحثية. وأن يكون تقديره جيد جدا على الأقل عند التخرج فى المرحلة الجامعية الأولى.

 

3- أن يكون حاصلا على الماجستير.

 

4- أن يكون مسجلا للدكتوراه ويشترط ألا يمر على التسجيل بها أكثر من ثلاث سنوات.

 

5- الدراية التامة باللغة الإنجليزية أو دراية جيدة باللغة اليابانية (المستوى الثانى على الأقل) للذين يرغبون دراسة لغويات اللغة اليابانية ( الأدب اليابانى أو التاريخ اليابانى).

 

المستندات المطلوبة :

 

يمكن للساده الراغبين فى التقدم لهذه المنح الإطلاع على المستندات والشروط والحصول على إستمارة التقدم من خلال الموقع الإلكترونى الموضح بعد:ـ

 

http://www.studyjapan.go.jp/en/toj/toj0307e.html

 

علما بأن سفارة اليابان بالقاهرة أفادت بأنه سيتم إستلام أوراق المرشحين يومى 12 ، 13 مايو 2013 من الساعة التاسعة والنصف صباحا وحتى الثالثة والنصف عصرا  أو ترسل بالبريد قبل13 مايو 2013 كما يمكن الإطلاع على تفاصيل المنح من خلال الرابط التالى:ـ

 

http://www.eg.emb-japan.go.jp/e/study/research_students/applications.htm

 

على أن يتقدم الدارس إلى الإدارة العامة للبعثات بإستمارة بيانات وخطاب ترشيح من الكلية مؤقتا لحين إجتياز الإختبارات الخاصة بالمنحه، وذلك حتى يمكن معاملته معاملة الحاصل على المنح المقدمة للدولة ماليا فى حالة إنطباق شروط البعثات عليه.

 

اّخر موعد لتقديم الأوراق للبعثاتيوم الأحد الموافق 12/5/2013 حتى يمكن إبلاغ سفارة اليابان بالقاهرة بأسماء المرشحين.