فى زيارته لجامعة دمنهور ، استقبل السيد الأستاذ  الدكتور / حاتم صلاح الدين- رئيس جامعة دمنهور  الأستاذ الدكتور / مصطفى مسعد – وزير التعليم العالى ، هذا و قدتفقد سيادته و الوفد المرافق منشآت الجامعة الجديدة بالأبعادية ملتقيا بالسادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين وممثلى إتحاد الطلاب لبحث الاحتياجات المطلوبة لتطوير الأداء بها.

و  أعلن الأستاذ الدكتور/ مصطفى مسعد، وزير التعليم العالي، أنه "تم اعتماد 1.8 مليار جنيه للجامعات للعام الحالي، لدفع العمل بها لعدة مشروعات مختلفة، منها 77 مليونًا لجامعة دمنهور"، مشيرًا إلى أن "نسبة إنفاق الدولة على التعليم العالي لا تزيد على 1%، فيما تتطلب 2.9% من إجمالي الناتج المحلى".

 كذلك أكد مسعد على وضع خطة لنهوض التعليم العالى لمدة عشر سنوات تبدأمن 2013 حتى 2023، حيث يتم خلال هذه المدة بناء عشرين جامعة تستوعب 500 الف طالب كما تتضمن الخطة زيادة الانفاق من إجمال الناتج المحلى من 1%الى 2،8% بمافيها عمليات تطوير الجامعات والبحث العلمى.

و قد أوضح سيادته ، أن "قرار المجلس الأعلى للجامعات  جاء بحظر ممارسة النشاط السياسي داخل الجامعات ، ليقتصر هذا الحظر على النشاط الحزبي داخل الجامعات وليس إقامة الندوات أو اللقاءات الفنية والثقافية لتوعية الطلاب بقضايا مجتمعهم".

 

وأشار إلى أن هناك بعض التعديلات بنظام القبول في الجامعات الخاصة تم تعديلها دون طرحها على مجلس الشورى مثل الحد الأدنى للقبول وإلغاء السماح بالحجز مسبقًا بدفع قيمة المصاريف وعدم الإلتزام بالمجموع، مؤكدًا أن الوزارة تسعي لجعل الإلتحاق بكليات القمة و الجامعات الخاصة للطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة  كالجامعات الحكومية، فالهدف هو عدم تقليص الأعداد، ولكن ضبط معايير القبول على أن تكون أولوية القبول طبقًا للحد الأدنى للمجموع، نافيًا في الوقت ذاته، وجود أي نية لإلغاء التعليم المفتوح.

 

وعن الحكم الخاص بإلغاء تقرير أداء أساتذة الجامعات، قال إنه لم يدرس حتى الآن حيثيات الحكم، مؤكدا أنه سيتم تنفيذ ما فى مصلحة الأساتذة،وأوضح مسعد أن الحكومة تواجه عجزا ماليا كبيرافى حين أنها غير قادرة على سد العجز الخاص بهذه الأعباء الجديدة.

 

ومن جانبه، قال الدكتور حاتم صلاح الدين-رئيس الجامعة أنه جارى الإنتهاء من طرح مناقصة لإنشاء مبنى للمعامل المركزية والأبحاث العلمية، خلف كلية التجارة بالمجمع النظرى القديم للكليات، مؤكدا على تخصيص قطعة ارض النوبارية لإقامة كلية تكنولوجية لخدمة 88 مصنعا بدائرة النوبارية ووادى النطرون بالإضافة إلى تخصيص 35 فدان بإدكوم لإقامة عدة كليات منها كلية للثروة السمكية.

كذلك اكد الدكتور / حاتم صلاح الدين أن زيارة وزير التعليم العالى لمحافظة البحيرة تأتى تمهيدًا لزيارة أكبر ستتم خلال شهرين لإفتتاح مبانى و منشآت الجامعة.