جامعة دمنهور تحصد المركز الأول فى خطة عمل لذوى الإعاقة بالولايات المتحدة
*لدمج مجتمعى وخلق جيل كامل الآهلية لطلاب ذوى الإعاقة بجامعة دمنهور*
*وإدارج قضية الإعاقة كجزء من المقررات الدراسية بهدف نشر الوعى بها بجامعة دمنهور*

جامعة دمنهور تحصد المركز الأول فى خطة عمل لذوى الإعاقة بالولايات المتحدة


وفقا لتوجيهات فخامة السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي  – رئيس الجمهورية فيما يخص العملية التعليمية والبحثية .
وفى ضوء قرارات الأستاذ الدكتور /  محمد أيمن عاشور – وزير التعليم العالي والبحث العلمي .
اجتمع صباح اليوم الأستاذ الدكتور / عبد الحميد السيد عبد الحميد –  نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بالسادة عمداء كليات الجامعة
وذلك للتأكيد على ضرورة الإنتهاء من إعلان الجداول الدراسية بجميع كليات الجامعة و تواجد السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وتأمين دخول وخروج الطلاب للحرم الجامعى
بالمجمعي النظرى والعلمى ، كذلك منع طباعة أى كتاب أو مذكرات بكليات الجامعة ومتابعة السادة عمداء ووكلاء الكليات لذلك وفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات  .
وفى الإطار ذاته وجه الدكتور / عبد الحميد الشكر لفخامة السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي على توقيع الإتفاقية الدولية لحقوق الإنسان لذوى الإعاقة
مع الأمم المتحدة وتوفير الدولة المصرية كافة الخدمات لذوى الإعاقة مجانا ،
وسعى الدولة لترسيخ حقوق ذوي الإعاقة حقوقهم في كافة مجالات الحياة،  وإعلان فخامته  عام ٢٠١٨  ” عاما ذوي الإعاقة”
و الإهتمام بتلك الفئة المجتمعية المهمة والتي تمثل ما يقرب من 13 مليون معاق.
كما قدم الدكتور /  أحمد صابر المحص  – نائب مدير مركز خدمة طلاب ذوى الإعاقة بالجامعة عرض توضيحي عن الخطة التنفيذية *لمركز خدمة طلاب ذوى الإعاقة* بالجامعة
وذلك من خلال مشاركة وفد من الجامعة ضمن ١٥ جامعة مصرية بجامعة إلينوى بالولايات المتحدة الأمريكية
يرأسه الدكتور / عبد الحميد والدكتور / على السيد – المدير التنفيذي لمركز خدمة طلاب ذوى الإعاقة.
 موضحا سيادته رؤية المركز التى تتمثل فى خلق بيئة تعليمية دامجة ومتاحة لطلاب ذوى الإعاقة على المستويين المحلى والإقليمي ،
وكذلك توضيح أهداف المركز والتى تتضمن محوريين أساسين وهم  : 
١- *محور توعوي وتثقيفي* : يتم من خلاله التعرف على 
– أدابيات التعامل السليم مع ذوى الإعاقة وتغيير نظرة المجتمع لهم وتجاه أنفسهم أيضا وتحويل الإعاقة
من نقص إلى تنوع و تدريب السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وأعضاء الجهاز الإدارى علي ذلك .
– تشجيع الطلاب ذوى الإعاقة على الإبداع والإبتكار .
– تهيئة البيئة التعليمية ماديا ونفسيا وتقنيا بما يتناسب مع الإعاقات المختلفة .
– عمل حملة دعائية توعوية لنشر الوعى التثقيفي بقضية الإعاقة والخدمات التى يقدمها مركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة بالجامعة .
٢- *محــــــــور خدمي*
يعتمد  هذا المحور على (الإتاحة والتيسيرات)  من خلال إتاحة بيئة صديقة للطلاب ذوى الإعاقة وكذلك توفير المادة العلمية soft  خاصة لذوى الإعاقة ( البصرية والسمعية )
وذلك من خلال توفير مادة علمية مكتوبة بطريقة برايل أو ملفات صوتية تحول المادة العلمية إلى صوت وتوفير برامج معينة لتحويل الصوت إلى نص مكتوب ،
وتيسيرات أيضا خاصة فى الإمتحانات ، وإنشاء قاعدة بيانات بأعداد الطلاب ذوى الإعاقة مع تصنيفهم إلى الإعاقات المختلفة .
– عمل برنامج رياضى للأبطال من الطلاب ذوى الإعاقة بالجامعة ( إنشاء صالة ألعاب رياضية لممارسة تدريبات اللياقة البدنية والرياضات المختلفة ) ،
والذى يمكنهم من الدمج فى كافة الأنشطة الجامعية سواء إجتماعية وتثقيفية ، رياضية أو ترفيهية .
– خدمات ما بعد التخرج وتدريبهم على مهارات التقدم للوظائف والتنسيق مع المؤسسات والشركات وأرباب الوظائف .
جاء ذلك خلال إجتماع مجلس العمداء  وتم إستكماله بعرض ومناقشة جدول الأعمال وفق المعروض.